خلال إشرافه على افتتاح ندوة ولائية للأئمة بتمنراست،يوسف بلمهدي: التوجه للبعد الإفريقي عبر الدبلوماسية الدينية أمرا في غاية الأهمية

29

أبرز وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي،أول أمس،بولاية تمنراست أهمية التوجه وخلال إشرافه على افتتاح أشغال ندوة ولائية للأئمة بعنوان”الرسالة الريادية للأئمة في ظل التحديات المعاصرة” في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى الولاية،أن “التوجه نحو البعد الإفريقي عبر الدبلوماسية الدينية يشكل أمرا في غاية الأهمية بالنظر إلى الروابط الدينية التي تربط بين الجزائر والدول الإفريقية المجاورة من خلال انتشار بها عديد الزوايا الجزائرية على غرار التجانية والقادرية والكنتية”.    
هذا التوجه يبرز أيضا من خلال ضمان تكوين الأئمة الأفارقة عبر مختلف مراكز التكوين التابعة لقطاع الشؤون الدينية والأوقاف،بل يتعدى ذلك إلى تشييد مساجد في دول الجوار وتأطيرها.
من جهة أخرى،أبرز الدور المنوط بالأئمة ومساهمتهم في الحفاظ على أمن البلاد، “من خلال الدعوة إلى نشر العلم والوعي والتمسك بخطاب الوسطية والاعتدال”،مؤكدا في هذا الصدد أن”الأئمة هم بالمرصاد لكل المؤامرات التي تحاك ضد البلاد”.
وفيما يتعلق بالانشغالات الاجتماعية للأئمة،أكد الوزير أن تعليمات قد أسديت للتكفل بهم في ما يخص السكن, موضحا بالمناسبة أن مجهودات “معتبرة” تبذل من طرف الدولة لخدمة الإمام وأيضا لضمان التأطير الديني للمجتمع على غرار تعيين مفتي لكل ولاية.
واعتبر صدور المرسوم التنفيذي المتعلق بشؤون الأئمة في مجالات مختلفة من ”أهم مكاسب” القطاع، مشيرا في ذات الوقت إلى أنه يجري العمل من أجل تطوير القطاع.
وأبرز وزير الشؤون الدينية والأوقاف بالمناسبة أن إقرار يوم 15 سبتمبر يوما وطنيا للإمام من قبل رئيس الجمهورية،السيد عبد المجيد تبون،”يحمل دلالات كبيرة”،وهو يوم يشكل مرجعية لإظهار دور الإمام في حماية الأمن الفكري من كل غزو.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::