تعادل جائزة نوبل للعالم العربي: الكاتب الجزائري واسيني الأعرج يفوز بجائزة “نوابغ العرب”

166

فاز الكاتب الجزائري واسيني الأعرج بجائزة “نوابغ العرب” المرموقة لعام 2023 في فئة “الأدب والفن” يوم 24 ديسمبر. تُعد هذه الجائزة ما يعادل جائزة نوبل في مجال الأدب للعالم العربي.
بهذه المناسبة، أشاد مؤسس جائزة “نوابغ العرب” محمد بن راشد آل مكتوم – حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس وزرائها – بالمؤلف الجزائري وأثنى عليه بشدة.
وقال في تغريدة نشرها على حسابه بتويتر: “نهنئ الأستاذ واسيني الأعرج على فوزه بجائزة نوابغ العرب للأدب والفنون تقديرًا لمساهماته الأدبية الكبيرة”.
“لقد كتب الأستاذ واسيني أكثر من 30 رواية مرتبطة بأحوال المجتمعات العربية وثقافتها وبيئتها. كما تُرجمت رواياته إلى أكثر من 20 لغة ويتم دراستها في العديد من الجامعات حول العالم”.
“يشغل الأستاذ كرسيًا في جامعة الجزائر بالجزائر وكرسيًا في جامعة السوربون بباريس بفرنسا. نهنئه على فوزه ونقدر جهوده ونعبر له عن تقديرنا لكل ما قدمه للأدب العربي ولقراء العالم”.
حصل واسيني الأعرج على شيك بقيمة مليون درهم إماراتي،
لهذه الجائزة التي أُطلقت في عام 2022 بمبادرة من حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم.
وتهدف الجائزة لأن تكون معادلة لجوائز نوبل للعالم العربي، حيث تم تكريم العلماء وصناع الرأي والباحثين والمبتكرين في ستة مجالات هي:
– العلوم الطبيعية (الفيزياء والكيمياء)
– الطب
– الأدب والفنون
– الاقتصاد
– التكنولوجيا والهندسة
– العمارة والتصميم
وسيمكّن فوز واسيني الأعرج بجائزة “نوابغ العرب” من حصوله على صك بقيمة مليون درهم إماراتي (ما يعادل 272,286 دولار أمريكي)، بهدف مساعدة الفائزين على “تمويل أبحاثهم ومشاريعهم في العالم العربي”.
ولد واسيني الأعرج في 8 أوت 1954 في تلمسان بالجزائر. وهو كاتب وروائي وناقد أدبي، صاحب أكثر من 30 عملاً بالعربية والفرنسية. وتدور روايته الأخيرة حول أسطورة حيزية بعنوان “حيزية: زفرة الغزالة الذبيحة”. وهو يُدرّس الأدب في جامعة السوربون بباريس منذ عام 1994.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
علي منجلي في قسنطينة: الوقوف على جملة من المخالفات للمؤسسات المصنفة خلال خرجة ميدانية البوني في عنابة: توجه أنظار عشرات من طالبي السكن إلى قائمة 956 وحدة سكنية  المعهد الوطني للفندقة بالكلم الثالث في جيجل : تنظيم يوم حواري تشاوري بين المجتمع المدني وقطاع التشغيل حول "حمايـة التـراث الثقافـي ": دورة تكـوينيـة لفائـدة الأميـار بـ "خنشلـة" قسنطينة : اقتراح خط جديد لـ"التيليفيريك" بتكلفة 3 مليار دج حي مرج الذيب في سكيكدة : الوالي تتفقد أشغال مشروع إنجاز شبكة التطهير لصرف مياه الأمطار حملة الحصاد والدرس: توقع إنتاج أكثر من مليون قنطار من الحبوب بأدرار وزير الخارجية البحريني يشيد بجهود الجزائر في مجلس الأمن حج 2024 : برمجة 9 رحلات جوية لنقل الحجاج إلى البقاع المقدسة العدوان على غزة: استشهاد 42 فلسطينيا في قصف على مخيم النصيرات وبيت لاهيا توقيف 11 شخصا وحجز أزيد من 17 ألف قرص مؤثر عقلي بالعاصمة انطلاق أشغال الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة العربية الـ33 بالبحرين بمشاركة عطاف