على المؤرخين تعميق الأبحاث حول جرائم الإبادة الجماعية

في دعوة لوزير المجاهدين وذوي الحقوق،العيد ربيقة :

2٬467

دعا وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، أمس، المؤرخين والباحثين إلى تعميق الدراسات والأبحاث حول مجازر 8 مايو 1945 وكل جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها المستعمر الفرنسي في حق الشعب الجزائري.

               وفي تصريح له، عشية إحياء الذكرى ال77 لمجازر 8 مايو 1945 واليوم الوطني للذاكرة، أكد ربيقة أنه يتعين على المؤرخين والباحثين والطلبة “تعميق الدراسات والأبحاث حول هذه الجرائم وكل جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها المستعمر في حق الشعب الجزائري على امتداد سنوات، بل عقود، والتي استعملت فيها فرنسا الاستعمارية مختلف الأسلحة المحظورة في القانون الدولي”.

              هذا وجدد الوزير بالمناسبة دعم قطاعه لكل “المساهمات الجادة” لكتابة مختلف محطات تاريخ كفاح الشعب الجزائري، سيماما تعلق منها بمجازر 8 مايو 1945 وتاريخ الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر، تكريسا لمسعى “بناء وتعزيز الهوية الوطنية الجزائرية والتاريخ الوطني”.

                    وفي نفس السياق، كان ربيقة قد صرح سابقا بأن قطاعه بصدد إنجاز منصات رقمية يتم من خلالها تناول تاريخ الجزائر بدءا من 1830 إلى غاية الاستقلال بتوثيق ونشر حصيلة إنتاجات مؤرخين قاموا بجمع المادة على مستوى المركز الوطني للدراسة في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954.

                  كما ذكر الوزير بأن اليوم الوطني للذاكرة الذي أقره رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، يوما وطنيا سنة 2020، “يؤكد حرصه على العناية بتاريخنا المجيد بكل محطاته وأحداثه ورموزه، و ينم عن اهتمام الدولة وعزمها على مواصلة العمل على ملفات الذاكرة بحكمة وتبصر وذلك ضمن مقتضيات توازن المصالح واحترام السيادة”.

                   ولدى تطرقه إلى مجازر ال8 مايو 1945 التي راح ضحيتها عشرات الآلاف من الجزائريين العزل، أكد ذات المسؤول بأن هذه المجازر “ستبقى وعلى الدوام رمزا للتصدي والتحدي والتضحيات الجسام في سبيل الحرية والاستقلال”، مشيرا إلى أنها شكلت “منعرجا حاسما” في مسيرة الحركة الوطنية الجزائرية وكانت بحق “تعبيرا صادقا عن عمق الإحساس الوطني وما يحمله من آمال وتطلعات لبعث جزائر ذات سيادة وبلورة الوعي بحتمية الإعداد للثورة المسلحة المباركة”.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
الرابطة المحترفة الأولى"موبيليس" (الجولة الـ 24): تأجيل مباراة شباب قسنطينة- اتحاد الجزائر.. مولودية الجزائر بخطى ثابتة نحو اللقب، شبيبة الساورة تكتسح وادي سوف بدون تعب يعيشون وضعية صعبة مع فرقهم: قبل توقف جوان.. 3 لاعبين يثيرون المخاوف في صفوف "الخضر" خلال الميركاتو الصيفي المقبل: هجرة جماعية.. هؤلاء هم المحاربين المطلوبين في الدوري السعودي بوداوي الجزائري الوحيد الناجي: مغامرة محفوفة بالمخاطر.. بنزية مطلوب في "مقبرة" نجوم الجزائر تحوّل مؤخرا لمجرد لاعب بديل: برسالة شديدة اللهجة.. بيولي يفتح النار على إسماعيل بن ناصر بالمدرسة العليا للعتاد بالناحية العسكرية الأولى: الفريق أول شنقريحة يشرف على افتتاح لاجتماعها السنوي المشارك في المؤتمر 6 لرابطة"برلمانيون من أجل القدس": أعضاء وفد مجلس الأمة يلتقي إسماعيل هنية باسطنبول وحدات الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بسريانة في باتنة: تفكيك ورشة سرية لصناعة الذخيرة والمتفجرات وتوقيف 3 أشخاص مخلفة خسائر في الأرواح والمعدات في صفوف قوات الاحتلال: الجيش الشعبي الصحراوي يستهدف قواعد عسكرية مغربية وزارة المجاهدين : الوزارة في مواجهة كل من يسيء للمرجعية ولمبادئ الثورة الدورة الأولى للمشاورات السياسية بين البلدين مقرمان يترأس مع نظيره بالدوحة مضامين مذكرة التفاهم تساقط أمطار رعدية بعدة ولايات اليوم