حسب وزير الثقافة المغربي الأسبق سالم بنحميش التطبيع مع إسرائيل بمثابة استعمار جديد لبلادي

113

اعتبر وزير الثقافة المغربي الأسبق سالم بنحميش، أن عمليات التطبيع التي تجري مع إسرائيل بمثابة استعمار جديد لبلاده، بصيغة جديدة من قبل كيان اغتصب الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك وفق المفكر بنسالم حميش، في ندوة سياسية تحت عنوان “المغرب إلى أين؟” نظمتها مؤسسة عابد الجابري (غير حكومية) بالرباط .

وقال حميش: “محاولات التطبيع التي تجري مع إسرائيل، هي بمثابة استعمار جديد للمغرب،يحدث بطريقة أخرى” .

هذا ودعا حميش “اليهود المغاربة إلى إعلان تنصلهم من إسرائيل، ومن سياسات حزبي العمل والليكود الإسرائيليين، والإقرار بأنها (إسرائيل) كيان صهيوني مغتصب للأراضي الفلسطينية” .

وأضاف: “على الجالية اليهودية بالمغرب أن تجدد بيعتها للعاهل المغربي الملك محمد السادس، لتؤكد على تجذر مغربيتها” .

من جهته، قال محمد الساسي القيادي في حزب “فيدرالية اليسار” (معارض)، “للأسف المغرب ارتمى في أحضان إسرائيل، إننا نتألم في صمت على ما يقع” .

ووصف الساسي، في الندوة ذاتها، تطبيع المغرب مع إسرائيل بـ”الحماقة”، مضيفا: “للأسف تم اختيار أسوأ توقيت لارتكاب هذه الحماقة ،وقال: “المغاربة ضد التطبيع مع إسرائيل، حتى لو لم يخرجوا إلى الشوارع.

آيت سعيد.م

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
الخطوط الجوية الجزائرية تعلن عن فتح باب الحجز عبر الإنترنت لعرض "أسرة" الجزائر تحرز 3 ميداليات في افتتاح البطولة الإفريقية المفتوحة للسباحة قطاعا التجارة والمؤسسات الناشئة يعملان على رقمنة عملية إنشاء الشركات بوغالي: الدبلوماسية الرياضية من شانها الدفاع عن خيارات بلادنا جهويا وإقليميا ودوليا رئيس الجمهورية: رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة إرساء قواعد للحوار والتشاور مع المركزية النقابية وكافة الوطنيين الأحرار رئيس الجمهورية يشرف على مراسم الاحتفال باليوم العالمي للشغل بدار الشعب أم البواقي: تحضيرات حثيثة لإنجاح الإحصاء العام للفلاحة 49 عونا ومؤطرا لتنفيذ العملية: اجتماع تنسيقي لتحضير انطلاق الإحصاء العام للفلاحة بقسنطينة خنشلة: الوالي محيوت يشرف على إحياء اليوم العالمي للشغل استرجاع أزيد من 543 مليار سنتيم من عائدات التبييض بقسنطينة المنتخب الجزائري لهوكي الجليد يتوج بكأس الأمم الأحلام الدولية في أمريكا الــــطارف ... تحسب لموسم الإصطياف مديرة الموارد المائية تكشف "لجريدة الـــراية"