في مقال لجريد “لوموند” “الجزائر تريد استعادة دورها كقوة إقليمية”الجزائر كانت مستعدة للتدخل بشكل أو بآخر في ليبيا

128

متابعة-آيت سعيد.م :

قالت صحيفة لوموند الفرنسية أن الجزائر تريد العودة كقوة إقليمية، بعد انسحاب فرنسا من الساحل وفك ارتباطها العسكري هناك وانتهاء عملية “برخان”،ففي مقال تحت عنوان: “الجزائر تريد استعادة دورها كقوة إقليمية”، كتبت صحيفة “لوموند” الفرنسية إن السلطات الجزائرية لا تفوّت فرصة لتمرير رسالة مفادها أن “الجزائر كانت مستعدة للتدخل بشكل أو بآخر في ليبيا” .

وقد عادت في ذلك إلى تصريح الرئيس تبون في المقابلة التي خص بها قناة الجزيرة مؤخرا ،والتي أحدثت ضجة كبيرة، بأن الجزائر كانت مستعدة للتدخل في ليبيا وربطته بتصريحه التحذيري في جانفي عام 2020 في ذروة “معركة طرابلس” حين قال أن طرابلس“ خط أحمر” لا ينبغي تجاوزه.

وحسب الصحيفة أنه “بعد ثمانية أشهر أكد الرئيس الجزائري أن تحذيره لم يكن خطابيا فقط، حين قال: “لا نقبل أن تكون عاصمة دولة مغاربية وافريقية محتلة من قبل المرتزقة.. لن نجلس مكتوفي الأيدي وقد وصلت الرسالة إلى المعنيين”..؟

ولم تفوت الصحيفة الفرنسية الحديث عن المراجعة الدستورية في نوفمبر 2020 والتي أشارت إلى إمكانية “إرسال وحدات من الجيش الجزائري إلى الخارج” خلافاً لتقليد عدم التدخل الذي اتسمت به البلاد،إضافة إلى ذلك، يمكن المشاركة في بعثات حفظ السلام “في إطار احترام مبادئ وأهداف الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية”.

كما ربطت “لوموند” بين إمكانية خروج الجيش الجزائري خارج البلاد وإعلان انتهاء عملية “برخان” العسكرية الفرنسية في منطقة الساحل من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهو ما قد يغذي حسب الصحيفة “التكهنات حول احتمال تدخل الجيش الجزائري في محيطه القريب في حال تدهور الوضع الأمني هناك لدرجة تهديد مصالح الجزائر الاستراتيجية”.

هذا وذهبت صحيفة لوموند في مقالها إلى نفي وزارة الدفاع الجزائرية رسمياً، بشأن إرسال الجزائر “قوات للمشاركة في مهمات عسكرية خارج الحدود الوطنية .

 

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::