جامعة شعارها..العلم للجميع..؟!

2٬529

عندما يرفع الاحتكار وتتاح الفرصة أمام الجميع وعلى قدم المساواة دون تدخل أو واسطة ،حينها نقول أن باب العلم مفتوحا لكل من يرغب في مواصلة دراستها الجامعية العليا

 

ونقول أيضا أنه من الكم تستخرج النوعية ، التي هي ضالتنا جميعا في آخر المطاف ، ذلك أن مجتمعا لا يحتوي على صفوة من المتعلمين،لا يمكن أن يتقدم أو تقوم له قائمة..؟

 

ثم ما فائدة كل هذه الأموال الطائلة التي تصرف والجهود المبذولة في قطاع التربية وفي التعليم العالي ،الذي تنفق عليه الدولة وتدعمه من حيث الهياكل والأجور ، حيثما ما نفقته لم تنفقة على قطاع غيره ، وهذا كله بهدف الوصول إلى نتيجة..!

 

وبطبيعة الحال لا يأتي هذا بين ليلة وأخرى ، وإنما يأتي بعد سنوات متواصلة من الجد والعمل وإجراء البحوث العلمية والتعاون مع جامعات ومخابر الدول المتقدمة ،وهذا ما يجب أن تقوم به الجامعة الجزائرية التي تلقت الدعم المالي والمعنوي من قبل القيادة العليا للبلاد ، وأن ما وصلت إليه بشكل أو ٍخر هو نتيجة هذا الدعم والوقوف إلى جانبها ،رغم ما تعاني منه من مشاكل وعراقيل وتميع في التسيير والدراسة والتأطير.. ؟

 

اليوم الجامعة تريد أن تستكمل دورها وتتوج نتيجة الإصلاحات والجهود الرامية التي دفعتها خطوات إلى الأمام لتستوعب العدد الأكبر من رجالات العلم والفكر مستقبلا ،والمتمثلة خصوصا في فتح الكثير من التخصصات بمرحلة الماستر التي للأسف هجم فيها عدد هائل من الطلاب ،مما عقد المرحلة التالية والتي هي مرحلة الدكتوراه.. !

 

ونتيجة العدد الكبير من الطبلة المتقدمين لمسابقة الدكتوراه،حيث لا انتقاء ولا فرز كما خطط له نظريا حسب نظام (ل.م.د) فالكل يرى ويسمع ،أنه من أجل ثلاث مناصب تتطاحن أمة، والغريب أن النتيجة تظهر في وقت سريع،وكأن الأوراق لا تصحح وأن الناجحين معروفين سلفا،لذلك يجب البحث عن طريقة أخرى تحفظ ماء وجه الجميع..!؟

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
بعد إعلان إصابتها بالسرطان: رئيس الجمهورية يعلن تكفل الدولة بعلاج الفنانة بهية راشدي في الخارج توقيع 7 مذكرات تفاهم بين متعاملين اقتصاديين جزائريين وموريتانيين في نواكشوط دعوة للتبرع بملابس سليمة وصالحة للاستعمال المرافقة النفسية لعدم العودة إلى الإجرام التوعية بمخاطر الأنترنت تتطلب إدراك أبعادها ألقاها نيابة عنه العرباوي أثناء انعقاد القمة 15 لمنظمة التعاون الإسلامي بغامبيا: الرئيس تبون: ما يحدث في فلسطين المحتلة ضربة لشرعية القانون الدولي وزارة التربية:للمتمدرسين والمترشحين الأحرار: تذكير بموعد سحب استدعاءات البيام والبكالوريا خلال ندوة فكرية بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة: مأمون القاسمي:نؤكد على ضرورة التصدي للاختلالات الأخلاقية الرابطة المحترفة الأولى موبيليس لكرة القدم: إلى جانب الحفاظ على نزاهة المنافسة وإعادة النظر في تصنيف الحكام.. رؤساء الأندية يطالبون بتعديل متوازن لرزنامة نهاية الموسم خلال حفل نظم بسفارة مالي بالجزائر: بروابط التاريخ و الجغرافيا .. تقليد براف ميدالية الوسام الوطني. المركز العربي الإفريقي للاستثمار تكريم رئيس الجمهورية نظير جهوده