ليت الزمان يعيد نفسه..!

2٬781

بالتأكيد والكل يقر بأن ما من يوم يمر إلا وقد ترك وراءه ذكريات، في النفوس والقلوب،على جميع الأصعدة السياسية والثقافية والعلمية وأيضا في الصناعة والتجارة،ولذلك كثيرا ما نسمع وبكثير من الحسرة ..”إيه يا زمن الفن الجميل” ،فاليوم لم يعد كذلك ،ليس في الفن فقط وإنما وفي جميع الميادين ، فحدث عن البحر ولا حرج..!

فالصحفي والإعلامي ، الجامعي والسياسي ورجل الأعمال ،وفي جميع محطات العمل وعلى اختلاف أماكنها و زمانها ،ولا على تنوع ألوانها واتجاهاتها ، فهي بلا طعم ولا رائحة ولا هدف ، وكأن الكرة الأرضية والشمس التي تشرق وتغيب عنها لم تعد بنفس الحجم والوهج أو الإضاءة ، وكأنها تسير إلى نقصان وهي بالفعل كما حدد ذلك العلماء ،ولكن ليس بهذا المقدار والنسبة المذهلة التي أصابت الكثير منا في المقتل..؟

ربما يكون ذلك جراء الأزمة المالية التي ضربت العالم في الصميم وفي “المليان” كما يقول الأشقاء في مصر،ولكن وكما يعلم الجميع نحن في أزمة اقتصادية منذ أن دخلنا رغم إرادتنا في دوامة ما يسمى “اقتصاد السوق” الذي ربح فيه على حساب الغلابة من ربح وخسر فيه من خسر دون أن يلتفت إليه أحد من العالمين..!

فهل يعقل أن مؤسساتنا وبعد ما يزيد عن نصف قرن من الاستقلال، هي في تدهور مستمر رغم الجهود المبذولة والأموال التي تصرف عليها بسخاء من أجل تحسين الأداء ومن أجل أن تواكب العصر، فلا الطائرة طائرة ولا الجامعة جامعة ولا الإدارة إدارة ،ولا كرة القدم كرة..؟

فهل يحتاج الأمر منا إلى ديكتاتورية خاصة أو تسيير وطني عسكري، لكي نبلغ إلى المستوى المطلوب اقتصاديا وسياسيا وإداريا، وهذا بعد أن عجز المدنيون على تقديم البديل الأفضل، وبالتالي الوصول بالبلاد إلى ما يريده كل وطني غيور،فالكفاءات موجودة وعلى كل المستويات ،ولكن هي مقبورة ولا يراد لها من الغير أن تظهر للعيان وفي الميدان ..؟ !

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
قال لإرساء سياسة انتخابية تكرس إرادة الشعب،بوطبيق من وهران: ضـرورة تعبئة وطنيـة قويـة لإنجـاح الانتخابات الرئاسية المقبلة القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية،عبد الرحمان حمزاوي: الانتخابات الرئاسية المقبلة فرصة لتحقيق المزيد من الانجازات هو إحدى التزامات رئيس الجمهورية لإعطاء دفعا جديدا للقطاع: إطلاق البنك الوطني للإسكان ليدخل رسميا حيز النشاط أم البواقي: نقائص تثير استياء سكان مشاتي وقرى عين الزيتون رئيس حزب الفجر الجديد، بن بعيبش لـ"الراية": "المجلس الوطني سيدرس موضوع الرئاسيات القادمة" قسنطينة: توصيات للتحضير الجيد لامتحان شهادة البكالوريا  بعدما سرقة هاتفه النقال: إدانة شخص بـ7 سنوات سجنا بتهمة محاولة قتل شاب بعنابة بهدف اعداد استراتيجية وطنية لتلبيهم احتياجاتهم: طبعة أولى للجلسات الوطنية لإطارات الشباب بقسنطينة صيادة في مستغانم: 25 عائلة تكابد ويلات السكن القصديري!.. رئيس النقابة الوطنية "السنابسات" من مستغانم: "نطالــب بمنحـة البذلــة لفائـدة الأستــاذ المهني" عنابة: سكان التريعات في انتظار برامج تنموية جوارية جديدة  تفوقوا في الدراسة وفي مختلف المنافسات: أكاديمية الوفاق الرياضي بسدراتة في سوق أهراس تكرم 60 طفلا