دور بارز وفعال للمرأة خلال النزاعات المسلحة قديما وحديثا

0 2٬384

المشاركون في فعاليات الملتقى الدولي:”مقاومة المرأة في شمال إفريقيا، بين التاريخ القديم والقرن التاسع عشر الميلادي” بتبسة .

قدموا وفي صورة جلية واضحة ،الدور الفعال الذي أدته المرأة بشمال إفريقيا خلال مختلف النزاعات المسلحة،وأبرز المشاركون في مداخلاتهم في اليوم الثالث و الأخير من هذا الملتقى الدولي بقاعة المحاضرات لمقر الولاية على أهمية حضور المرأة و دورها الفعال في مختلف المجتمعات بمنطقة شمال إفريقيا .

هذا وأوضح بالمناسبة الباحث في تاريخ آثار ما قبل التاريخ الأستاذ آيت عيسى الهاشمي من جامعة الجزائر أن الكاهنة أو الملكة ديهيا كانت “تمثل رمزا لمقاومة المرأة الأمازيغية و مشاركتها في قيادة المعارك والحروب العسكرية التي ظلت راسخة عبر العصور”.

من جهته تطرق مدير إدارة متاحف جامعة الخرطوم بالسودان، الأستاذ أحمد حسين عبد الرحمن إلى الدور السياسي الفعال الذي قامت به “الكنكدات” أو ملكات السودان خلال فترة حكم مملكة مروى (350 قبل الميلاد إلى غاية 350 ميلادية) من خلال توليها سدة الحكم ومشاركتها في مقاومة العدو على غرار الملكة “أماني ريناس” التي دخلت في حروب ضد الرومان واستطاعت أن تنتصر عليهم سنة 23 قبل الميلاد في حادثة لا تزال النقوش التاريخية شاهدة عليها.

أما الدكتورة سامية تواتي من جامعة ستراسبورغ بفرنسا،والمختصة في البحوث والدراسات التاريخية المتوسطية،فقد قالت ، أن “مقاومة المرأة لم تهدأ في مختلف المجالات وعبر مختلف الحقب التاريخية”، مشيرة إلى دورها في “الحفاظ على الانتماء الروحي والديني والثقافي لمختلف الشعوب”.

وقد سلطت ذات الباحثة في هذا السياق الضوء على مقاومة لالة فاطمة انسومر (1830-1863) بمنطقة القبائل والتي خاضت عدة حروب ضد المحتل الفرنسي وألحقت به عدة خسائر إضافة إلى لالة فاطمة القاسمية (1850-1904) التي ترأست زاوية “الهامل” بولاية المسيلة وتمكنت من نشر التعاليم الروحية والدينية للطريقة الرحمانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
الجولة 24 من الرابطة الثانية "هواة": أكبر المستفيدين في "معركة" البقاء.. عين مليلة تؤجل الصعود الرسمي لآقبو و"البوبية" تعقد مأمورية "بونة" مرة أخرى تبين زيف الغرب..؟! أمطار معتبرة وتراجع في درجات الحرارة بداية من اليوم الجولة 24 من الرابطة الثانية "هواة": مجموعة وسط-غرب.. الرائد يطيح بالنصر الغريم الجار وترجي مستغانم يواصل تسيد" الترتيب خلال الميركاتو الصيفي المقبل: هجرة جماعية.. هؤلاء هم المحاربين المطلوبين في الدوري السعودي مواصلة العمل بنظام المداومة 3×8: زيارة فجائية.. وزير السكن يتفقد أشغال مشروع ملعب الدويرة بعد رواج عودته الى ليستر سيتي: إشاعات .. وكيل أعمال محرز يحسم مستقبله مع الأهلي السعودي عقب إنزاله إلى الفريق الرديف: ببرودة عميقة .. آدم وناس يرد على قرار نادي ليل الصادم المكتبة الرئيسية "مالك بن نبي" بأم البواقـي: "منتدى الكتاب" يحتفـي بالدكتور "عمـار بـن جـدة" أمر بتوجيه اعذارات للمسؤولين عن الوضع: رئيس دائرة قسنطينة ينتقد بطء إجراءات وأشغال عديد المشاريع جيجل: انطلاق حملة تحسيسية حول المخاطر المتعلقة باستعمال الوسائط الاجتماعية صالح بوالشعور بسكيكدة : إعادة إسكان 40 عائلة وتوزيع 100 إعانة ريفية